الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور

شاطر | 
 

 تقرير حول كتاب الوعد الحق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muh_san
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 158
العمر : 27
المزاج : :
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: تقرير حول كتاب الوعد الحق   الخميس مايو 08, 2008 2:25 am

تقرير حول كتاب الوعد الحق

أولا: الشكل:-
1- عنوان الكتاب: الوعد الحق.
2- اسم المؤلف والتعريف به: طه حسين. ولد طه حسين في 1889م بقرية صغيرة تتبع لمركز مغاغة بمحافظة المنيا في صعيد مصر لوالد يعمل في شركة السكر، أصيب طه حسين وهو صبي صغير بمرض في عينيه وبسبب اهمال عائلته لعلاجه فقد بصره تماما وهو في السادسة من عمره،اتم حفظ القرآن وهو في التاسعة من عمره ثم التحق بالأزهر ليتلعم فيه مع أخيه الأكبر. توفي الدكتور طه حسين في 1973 بعد حياة حافلة بالخصب الفكري والأدبي والمواقف الشخصية الوطنية المتميزة حيث بلغ عدد مؤلفاته حوالي 60 كتاب في العديد من مجالات العلم.
3- اسم المحقق أو المترجم (إن وجد): ــــ .
4- الناشر ومكان النشر وتاريخه: دار العلم للملايين، بيروت،لبنان، تشرين الأول/أكتوبر/2003 م.
5- رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الأولى، وعدد صفحاته 152صفحة من الحجم المتوسط.
6- عدد الأجزاء (إن وجدت) أو الأبواب والفصول: 29فصل.

ثانيا: عرض المضمون:-
1- المضمون العام للكتاب : ارادة الله عزوجل التي ذل بها السادة من المشركين والكفار وعز بها ورفع المستضعفين من الذين وحدوه واسلموا به واتبعوا رسوله(ص) وجلعهم الوارثين في الأرض وجعل ذكرهم وسيرتهم الحسنة خالدة مدى الحياة.
2- عرض أهم محتويات الكتاب:
أ- المقدمة: لا يحتوي الكتاب على مقدمة إنما كتبت في بدايته هذه الآية القرانية: ( وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليكمنن لهم دينهم الذين ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون) .
ب- أبرز ما يتضمنه: يتحدث الكتاب عن عدد من المستضعفين والمستعبدين في الأرض من العبيد والرقاق الذين عاشوا في مكة ومن أبرزهم ياسر وامرأته وابنه، وصهيب وخباب،وبلال وابن مسعود، ورحلتهم الشاقة والملئية بالآلآم والتعذيب من قبل سادة قريش وكفارهم إلى الهداية والتصديق برسالة النبي محمد (ص) وما تحملوه من الصعاب من أجل الإسلام،حيث أنهم تعرضوا لمختلف طرق التعذيب لكنهم ثبتوا ولم يتراجعوا وينثنوا عن الدين الاسلامي، كما ان بعضهم قد استشهد في سبيل الإسلام بسبب التعذيب الذين تعرضوا له. كما يتضمن الكتاب هجرة المسلمين الأوائل إلى الحبشة، بالإضافة إلى اعتراض المسلمين لقافلة مكة التجارية ومن ثم نشوب معركة بدر بين المسلمين والمشركين من أهل مكة. ولا يخفى علينا ما ذكره الكاتب من أعمال الرسول(ص) في المدينة حيث أنه آخى بين المهاجرين والأنصار. كما أنه(ص) قد اتخذ بلال مؤذنا له،وقد دخل المسلمون الى الى مكة وأزالوا الأصنام من حول الكعبة وبعد ذلك انتقل الرسول (ص) الى الرفيق الأعلى وانتقلت الخلافة لأبي بكر الذي اشترى بلال من سيده واعتقه،ولا ننسى دوره في محاربة المرتدين بعد وفاة الرسول(ص)،ومن ثم انتقال الخلافة إلى عمر بن الخطاب ومن ثم الى عثمان بن عفان الذي عمل على نسخ المصاحف بسبب اختلاف الناس في الأمصار في قراءة القران الكريم. وهكذا فإننا نجد إن الكتاب يتكلم عن بعض الشخصيات التي ضحت من أجل الاسلام وتحملت كما أنه يتكلم عن جانبا من الدعوة الاسلامية والصعوبات التي واجهت المتمسكين بها.
ج- خاتمة القصة أو أهم النتائج التي توصل إليها المؤلف: وعد الله الذي أورث المستضعفين أرضه وأدال لهم من قيصر وكسرى، وجعلهم أئمة للناس ما عاشوا، حتى إذا اختارهم لجواره وآثرهم بنعيمه وجعلهم أئمة للناس ما عاشوا، حتى إذا اختارهم لجواره وآثرهم بنعيمه جعل ذكرهم خالدا،وسيرتهم رضا،وحياتهم قدوة صالحة وأسوة حسنة، فهم أئمة للمسلمين حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

ثالثا: التعليق العام على الكتاب:-
1- إبداء الرأي الشخصي حول الكتاب (محتوى وأسلوبا). إن للكاتب إسلوبا سلسا ومترابطا في كتابة الأحداث التاريخية بصورة مباشرة بحيث تركز في ذهن القارىء. كما أن الكتاب احتوى على العديد من المبادىء والمفاهيم التي دعانا الاسلام اليها ونبذ أهل مكة منها حينما بعث اليهم وقد رآها منتشرة بينهم،كما انه هذه المبادىء ليست موجهة لأهل مكة في زمان الرسول فحسب بل انها موجه الى مكة بشكل خاص وعلى الناس من المناطق المختلفة أن يتخذوا العبرة والعظة من توجيهات الرسول.
2- جوانب الإفادة من الكتاب: إن هناك العديد من الفوائد التي يجنيها القارىء من هذا الكتاب أذكر منها بعض النقاط ومنها:- أ- ان التمايز بين الناس لا يكون بمنازلهم وحظوظهم من الثراء إنما بأعمالهم وبلائهم وتقواهم. ب- عندما يأثم الكبار يجب أن لا يؤخذ الصغار بآثآمهم. ج- الثبات على العقيدة الاسلامية الصحيحة مهما كلفنا ذلك لأن الدنيا ما هي الا يومان نعمل فيهما من أجل أن نكسب الآخرة. د- إن الله إذا قدر لشيء أن يكون فإنه يكون،حيث أنه عزوجل قدر أن يمن على المستضعفين ويجعلهم الوارثون ويجعل ذكرهم خالدا وسيرتهم رضا وحياتهم قدوة صالحة وأسوة حسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير حول كتاب الوعد الحق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Isa Town Graduates Forum :: المنتديات العامة :: الدراسة والمذاكرة :: العربي والمواد الأدبية-
انتقل الى: