الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور

شاطر | 
 

 حيا222 : المخلفات الصلبة والسائلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muh_san
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 158
العمر : 27
المزاج : :
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: حيا222 : المخلفات الصلبة والسائلة   الأحد أبريل 13, 2008 8:54 pm


المخلفات الصلبة والسائلة

المقدمة :
تعتبر البيئة بمثابة المحيط الذي تعيش فيه الكائنات الحية من انسان و حيوان ونيات , وقد جعل الله سبحانه وتعالى ممهدة للانسان ذلولة لكي يقوم بتعميرها وتسخيره لمصلحه , ولكي يستخرج ما فيه من كنوز وموارد حتى يسعد في الحياة ويعيش حياة كريمة فاضلة , و الكرة الارضية هي بيئة الحياة وهي موطن الانسان والحيوان , فعليه يعيش , وعليه يبني بيئته الصغيرة ويكون فيه العلاقات المختلفة , كما انه يستفيد من كل ما هو موجود فيها من هواء يتنفسه وموارد غذائية ينبتها ومعادن يستخرجها وطاقة يستخدمه لراحته ورفاهيته .
فالكرة الارضية اذن هي البيئة التي يسكنها الانسان , وهذه البيئة الكبيرة تنقسم وتتجزا إلى بيئات اصغر كما تتجزا إلى اصغر فاصغر , وكل هذه البيئات باختلاف احجامها واشكالها تتكون من املكونات نفسها وتنبى على العناصر نفسها , وهذه البيئات الكبيرة والصغيرة متداخلة مع بعضها البعض ومتشابكة بصورة دقيقة , وليس بينه فواصل أو حواجز , ولا توجد استقلالية فردية في هذه البيئات , فإذا حدث خلل أو تغير في مكان ما أو في بيئة ما فان هذا الخلل سيؤثر بطريقة مباشرة على الاماكن الاخرة , وسيظهر هذا الاثر مع الزمن .وهذا الترابط الوثيق بين البيئات كله يجعلنا نحرص بألا نقصر تركيزنا واهتمامنا على بيئاتنا الصغيرة فحسب , وانما نفكر دائماَ بعمق وجدية وبطريقة كلية تشمل البيئة الكبيرة التي نعيش فيها وهنا سوف نركز في موضعنا على تلوث بيئة مهمة على هذا الكوكب الازرق وهي الميا التي هي نعمة عظيمة انعم الله تعالى به علين والمشكلة التي سوف نتطرق له في هذا الموضوع عي تلوث الماء بسبب مخلفات المصانع .


تعريف بالمشكلة :
تعتبر المخلفات الصلبة والسائلة الناتجة من تشغيل المصانع من اخطر المصادر الملوثة للبيئة بمكوناتها الحية كالحيوانات الحية مثل المرجان والأسماك وغيره , بالاضافة إلى النباتات والحشائش البحرية .
ومن الظواهر التي لا تخفى على احد تركيز المصانع على الخليج العربي , فمعضم دول الخليج تقيم مصانعها على الشواطئ الخليج كما هو الحال في البحرين حيث اننا نجد ان اغلب المصانع تقع على الساحل الشمالي الشرقي وللبلاد , وفي الكويت انشئت المصانع في مناطق واقعة على الخليج مثل الشعيبة والشويخ والمسالية , وكذالك في المملكة العربية السعودية حيث منطقة الجبيل الصناعية وراس تنورة , وفي قطر ام سعيد الصناعية , وهذه الظاهرة ملاحظة في جميع دول الخليج .

اسباب المشكلة :
ومن الاسباب الرئيسية لانساء المصانع على شواطئ الخليج ما يلي :-
1-استخدام الماء في عملية صناعة متعددة مثل تبريد التفاعلات الكيميائية والمفاعلات .
2-توليد الطاقة وتحلية الماء للشرب و العميات الصناعية .
3-نقل وتصدير المواد الاولية والمصنعة
4-يعتبر البحر بالنسبة للمصانع أرخص واسهل موقع للتخلص من النفايات التي تنتج من عمليات التصنيع .
ولقد ظن الناس سابقا ان البحر بيئة واسعة وعميقة تستطيع ان تستوعب وتتحمل جميع انواع النفايات حيث انها تشتته وتبعثها على نطاق واسع , وعند ها يصبح لهذه النفايات أي تاثيرعلى الكائنات الحية الموجودة فيها .
ولكن الحوادث التاريخية اثبتت الان خطا هذه الفكرة وحين وقعة حوادث متعددة في كثير من دول العالم ان بعض نفايات المصانع , وبخاصة السامة منها , لا يتأثر بالظروف المختلفة الموجودة في البيئة البحرية ويقى مستقرا مستقرا وثابتا في حالته الطبيعية , أي ان هذه النفايات لا تتحلل ولا تتغير بل تتراكم ويزداد تركيزها , ولم يدرك العلماء هذه الحقيقة إلا بعد ان وقعة كوارث أودت بحياة كثير من الناس في العالم .
وعلى سبيل المثال , نذكر الحادثة التي وقعة في اليابان في مايو 1956م والتي ادت إلى وفات 45 شخص واصابة 71 بامراض خطيرة , فقد كان المصنع يرمي مخلفاته التي تحتوي على مركبات الزئبق في خليج ميناماتا ولم يدرك علماء المصنع عند اذ هذه المركبات وطريقة تصريفها في البيئة البحرية , حيث ان هذه المركبات مستقرة ثابتة لا تتحلل في البحر ولكنها تتراك ويزداد تركيزها على مدى الزمان , ولذالك تدخل من ضمن السلسلة الغذائية في البيئة البحرية , فهي تنتقل من النبات إلى الاسماك الصغيرة ومن ثم الكبيرة التي تتراكم فيها هذه المركبات إلى درجة المية فتقتلها , أو يصطادها الانسان فيأكلها ويتسمم ويصب بامراض الخطيرة التي تفضي به إلى الموت . وهذا ما حدث في اليابان , إذ ظهر مرض جديد بين الصيادين الذين يعيشون بالقرب من خليج ميناماتا وسمي المرض ((ميناماتا)) ولم يعرف سبب هذ المرض الغريب الا في سبتمبر 1968م بعد جهد كبير ومتواصل من البحث و الدراسة .
كذلك مرض (اتاي اتاي ) الذي ظهر بين الصيادين في القرى المجاورة لنهر جنتسو في اليابان عام 1970م , وقد كانت نتيجة لقذف نفايات تحتوي على عنصر الكاديم السام في النهر .
وقد قامت امريكا مؤخرا بجمع عينات من اجسام 27درفيل وجدت ميتة على شواطئ كالفورنيا , وبعد تحليل العينات وجد ان بها نسبة عالية من المبيدات الحشرية (د.د.ت) وانواع اخرى من المبيدات التي كانت تلقى في البحر .
وفي البحرين نجد اليوم للاسف مناطق في البحر تكاد تكون مية , وخالية من الكائنات البحرية بسبب ما تقوم به المصانع من رمي المخلفات في البحر . ويمكن ملاحظة ذلك في المناطق البحرية بالقرب من محطة سترة للكهرباء والماء , حيث ان هناك منطقة واسعة بيضاء اللون لا تخفي على أي انسان , ناجمة من إسالة إحدى المصانع في منطقة شمال سترة الصناعية .

معالجة التلوث الصناعي :
ان مبدأ الوقاية من الملوث الصناعية اساسا هو الذي يحد من تأثير تلك البيئة بهاذه الملوثات عبد اتباع عدة خطوات أهمها :
1-الاخذ بنظر الاعتبار التوزيع الصناعي الصحيح الذي يضمن عدم تلويث الموارد المائية بحيث يكون توزيع مواقع المشاريع الصناعية والخاصة الكبرى منها في مساحات كبيرة من الاراضي منعا من تجع أو تراكم الملوثات الناتجة عن ذلك.
2-اختيار الصناعات التي تطرح اقل ما يمكن من الملوثات قرب التجمعات السكنية الكبيرة .
3-معاملة الفضلات الصناعية قبل رميها إلى المياه السطحية في النهر أو البحر حيث يجب ان يزود كل مشروع صناعي بوحدة للمعاملة التمهيدية والاولية لازالة المواد الكبيرة والعالقة ويفضل ان تكون هناك معالمة ثانية كذالك لازالة المواد العضوية الذائبة . اما المعاملة الثالثة فلا تستخدم هنا الا عند اعادة استعمال المياه مرة اخرى حيث انها عملية باهظة التكاليف
4-ضرورة التأكد على وجود وحدة ابحاث يضم مختبر أو اكثر لمتابعة سير عملية المعالجة والسيطرة على التلوث ملحا بكل مشروع صناعي , يشرف عليه متخصص .
المصادر (كتاب)
1-البيئة المائية
2-من اجل وعي بيئي خليجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حيا222 : المخلفات الصلبة والسائلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Isa Town Graduates Forum :: المنتديات العامة :: الدراسة والمذاكرة :: الاحياء-
انتقل الى: